الانتقال الى المحتوى الأساسي

جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة

الاستمرار في الدراسة والمواظبة والتخصيص

الاستمرار في الدراسة:

الأصل لاستمرار الطالب في دراسته بالجامعة هو الاحتفاظ بتقدير لا يقل عن مقبول أي معدل تراكمي (2.0) على الأقل. ويتم طرد الطالب من الجامعة في الحالات التالية:

·         إذا تلقى الطالب الحد الأقصى المسموح به من الإنذارات (ثلاثة إنذارات) بسبب تدني معدله التراكمي عن الحد المسموح (انخفاض المعدل عن 2.0 من 5.0). ويمكن لمجلس الجامعة بناء على توصية اللجنة المختصة بالكلية أن يمنح الطالب فرصة رابعة لرفع معدله التراكمي إلى الحد المطلوب وذلك من خلال دراسة بعض المقررات المتاحة.

·         إذا لم يستكمل الطالب متطلبات التخرج خلال فترة زمنية تعادل مرة ونصف الفترة الزمنية النمطية المخصصة للبرنامج. ويجوز لمجلس الجامعة بصفة استثنائية تمديد الفترة المذكورة إلى ضعف الفترة المخصصة للبرنامج الأصلي.

المواظبة:

لا يتجاوز القدر المسموح به لغياب الطالب دون عذر مقبول 25% من مجموع الزمن المحدد للمقرر الدراسي. فإذا تغيب أكثر من ذلك يرفع أستاذ المادة أمره إلى الشؤون التعليمية بالكلية لحرمانه من الدراسة ومن حضور الاختبار النهائي للمقرر ولمنحه درجة "محروم" (DN) في المقرر. ويجوز للطالب تقديم التماس (مصحوبًا بالأعذار، إن وجدت) إلى الشؤون التعليمية بالكلية لإلغاء هذا الحرمان والسماح له باستئناف الدراسة وحضور الاختبار النهائي. ويشترط في العذر المرضي أن يكون التقرير الطبي صادرًا من الإدارة الطبية في الجامعة أو معتمدًا منها.

توزيع الطلاب على التخصصات المختلفة (التخصيص):

تراعى الشروط التالية عند تخصيص الطلاب، أي عند توزيعهم على البرامج المتخصصة المختلفة التي تقدمها أقسام كلية الهندسة لمرحلة البكالوريوس:

·         يجب أن يكون الطالب قد انتهى من دراسة فصلين دراسيين على الأقل.

·         يجب أن ينهي الطالب مالا يقل عن 28 وحدة معتمدة في الفصل الدراسي الذي يتقدم فيه بطلب تخصيصه.

·         يجب أن يكون الطالـب قد اجتاز المستويين الأول والثاني للغة الإنجليزية (مقرري ELC 101 ، ELC 102 )، أو أن يكون على الأقل مسجلاً في المقرر الثاني منهما (ELC 102) عند طلب التخصيص.

كذلك تراعى الشروط التالية عندما يطلب أحد الطلاب تغيير تخصصه:

·         يجب ألا يكون الطالب قد أنهى 50% أو أكثر من الساعات المعتمدة المطلوبة للتخصص الأصلي مع نهاية الفصل المقدم فيه الطلب.

·         يجب ألا يكون الطالب قد سبق له تغيير التخصص.

وتتم عملية التخصيص آليًا باستعمال برنامج محسابي يعتمد على قاعدة بيانات طلاب الكلية.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/5/2013 12:46:54 PM