نبذة عن قسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه

أعضاء هيئة التدريس

 

الأساتذة

أ. د. جلال بن محمـد زكي أبوالعينين

أ. د. سمير بن الســيد علـي

أ. د. عبد الله بن محمد صالح التركـي

أ. د. على بن خورشيد شورمن

أ. د. عمر بن محمد على شتيان الرابغي

 

الأساتذة المشاركون

د. أنس بن أمين عبدالله مدنـي

د. بدر بن أحمــد حبيب اللـه

د. عبد الحي بن محمـد رضوان

د. عبد الهادى بن محمد فطانـي

د. محمد بن حسين البيروتــي

د. منصور بـن محمد صديقـي

د. هداية الله بـن نذير قـاري

 

الأساتذة المساعدون

د. أحمـد بن يحـي بخــاري

د. عبد الرحيم بن اسعد خالد

د. ماجد بن معــلا الحازمـي

د. نديم بن حسين تركمان

 

مقدمة

تتسم المملكة العربية السعودية بمحدودية مصادر المياه العذبة، والجو المناخي الصعب من جانب، وعلى الجانب الآخر هناك نمو صناعي مضطرد. وتحتاج المملكة في هذه الظروف إلى تطوير تقنيات خاصة بإعذاب المياه المالحة والتبريد وتكييف الهواء، وتوليد الكهرباء، والنظم الهندسية للصناعات المختلفة.

ويعتبر قسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه أحد تخصصات الهندسة الميكانيكية. (هندسة ميكانيكا القوى – هـ م ق) ويشمل الكثير من المجالات والتطبيقات مثل تحلية المياه، التبريد وتكييف الهواء، الآلات الحرارية، المحركات والآلات التوربينية ومحركات الاحتراق الداخلي، محطات القوى، مصادر وتحويلات الطاقة، والمبادلات الحرارية. ويؤهل القسم خريجيه لتصميم وتشغيل وصيانة أجهزة ومعدات هذه النظم.

وقد أنشئ القسم بموجب قرار المجلس الأعلى للجامعات المتخذ في اجتماعه الثلاثين المنعقد بتاريخ 28/5/1402هـ الموافق 23/1/1982م والذي أقر إعادة تنظيم قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة (الذي أنشئ عام 1395/1396هـ) بحيث يتم افتتاح ثلاثة أقسام جديدة لتحل محله، وذلك على النحو التالي:

·        قسم هندسة الإنتاج وتصميم النظم الميكانيكية

·        قسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه

·        قسم هندسة الطيران

ومن ثم يتميز القسم بتخريج مهندسي القوى الميكانيكية وتحلية المياه بفروعها المختلفة. حيث يمهد برنامج التعليم بالقسم للحصول على درجه البكالوريوس (خلال سنواته الخمس)، ويزود الخريج بالمهارات الهندسية التطبيقية اللازمة لعمله بكفاءة وسلوك يتناسب مع تطلعات المجتمع في مجالات الهندسة الحرارية كالتبريد والتكييف، ومحطات القوى الحرارية، وتقنيات تحلية المياه.

كما يؤهل القسم خريجيه بالقدرة على تطوير مستواهم المهني من خلال الدراسات العليا، والبحث العلمي، حيث يتوفر بالقسم برنامج متقدم للحصول على درجه الماجستير في الهندسة الميكانيكية لعمل دراسات أكثر عمقا في مجالات الهندسة الحرارية كالتبريد والتكييف، ومحطات القوى الحرارية، وتقنيات تحليه المياه.

الرؤية

الارتقاء إلى مستوى متميز في تعليم الهندسة الميكانيكية والمحافظة عليه.

الرسالة

إعداد نوعية عالية من الطلاب في التعليم الهندسي الميكانيكي تمكنهم من تطبيق المعارف المكتسبة بنجاح وتفوق في مستقبلهم العملي تحقيقا لاحتياجات الوطن. وخدمة المجتمع بتهيئة الطلاب بأخلاقيات المهنة الهندسية المنبعثة من القيم والتعاليم الإسلامية. إضافة إلى تطوير الأبحاث والدراسات العلمية و الارتقاء بنوعيتها بما يتفق مع حاجة المجتمع.

أهداف القسم

·        إعداد المهندسين المؤهلين للقيام بالمهام الهندسية في مجالات تخصص القسم وذلك عن طريق تقديم برامج علمية هندسية تسعى لتزويد الطلاب بأصول المعرفة العلمية وتأهيلهم بمهارات علمية وتقنية وتنمية قدراتهم على التفكير والتحليل والإبداع.

·        إعداد القيادات الهندسية المتخصصة على مستوى علمي عال وفتح المجال أمامها للدراسات العليا الهندسية.

·        إجراء البحوث العلمية وحل المشاكل الصناعية ذات العلاقة بالتخصص والبحث عن مصادر الطاقة البديلة والاستفادة منها.

·        نشر الثقافة الهندسية وعقد الدورات التدريبية وتقديم الاستشارات الهندسية للمؤسسات الصناعية والمساهمة في تعريب العلوم بالتأليف والترجمة والنشر في مجالات تخصص القسم.

و يعتبر قسم الهندسة الحرارية وتقنية تحلية المياه من أهم فروع الهندسة الميكانيكية. حيث يهيئ برنامج مرحلة البكالوريوس طلبته في العلوم الهندسية الخاصة بالقوى الميكانيكية ليتمكنوا من تطبيق ما درسوه وصولاً لخدمة المجتمع.

ويمكن تلخيص أهم ثلاثة مجالات يتم تهيئة الطلاب فيها كالآتي:

·        مجال الطاقة وتوليدها والمحافظة عليها وحسن استخدامها وبدائلها.

·        تقنيات تحلية المياه لما لهذا المجال الحيوي الاستراتيجي من أهمية للوطن والمواطن.

·        تطبيقات هندسة القوى الميكانيكية الخاصة بانتقال الحرارة والكتلة مثل التبريد وتكييف الهواء.

وبهذا يركز القسم على أن يحقق خريجوه احتياج المجتمع المحلي والخليجي من مهندسي القوى الميكانيكية الذين لديهم القدرة على استخدام مخزون معرفي في التصميم والتشغيل والصيانة، إضافة إلى البحث العلمي مطعماً بنظرة وافية على البيئة والمجتمع المحلي, إضافة لإجادة بعض المهارات المهمة للمهندس مثل العمل ضمن فريق عمل, القدرة على التواصل والعطاء والتعبير. ولبرنامج مرحلة البكالوريوس مساران هما المسار التقليدي والمسار التعاوني, ففي الأول يُطلب من الطالب إتمام مدة عشرة أسابيع في أحد القطاعات الصناعية ذات العلاقة بالتخصص ومن ثم إعداد تقرير فني، أما في المسار التعاوني فيقوم الطالب بالتدريب التعاوني في إحدى الجهات الصناعية لفترة فصل دراسي كامل وتقديم تقرير فني.

كما لا تغفل الخطة الدراسية لمرحلة البكالوريوس تهيئة الطالب علمياً لمواصلة دراسته للدراسات العليا, علماً بان القسم يمنح أيضا شهادة الماجستير في تخصص القوى الميكانيكية.

الأهداف التعليمية للقسم

وضعت الخطة الدراسية الحالية لمرحلة البكالوريوس بالقسم لتحقق الأهداف التعليمية الآتية:

·        تهيئة الطلبة للعمل في مجالات صناعية وحكومية وعلمية داخل أطر الهندسة الميكانيكية المتعارف عليها.

·        تفهم الخريج لأساسيات النظم الحرارية في الهندسة الميكانيكية.

·        أن يكون لدى الخريج إلمام واف في تخصص ثانوي في الهندسة الميكانيكية أو أحد فروع الهندسة الأخرى أو غيرها مثل الآداب أو الاقتصاد لتدعيم فكر الخريج.

·        الولوج إلى الحياة العلمية متسلحاً بالآتي:

§       القدرة على نمذجة وتصميم العمليات الأساسية في تخصص الهندسة الحرارية.

§       القدرة على مواجهة وإيجاد حلول لمسائل التصميم المفتوحة.

§       القدرة على العمل ضمن فريق وإدارته.

§       القدرة على التواصل شفهياً وتحريرياً واستخدام الطرق الحديثة.

§       القدرة على استخدام الحديث من الطرق الهندسية وبرامج الكمبيوتر.

§       خبرة في التعامل مع الأمور والمشاكل التي تتطلب معلومات ودراية في حقول أخرى مثل الاقتصاد والإدارة والآداب.

§       إلمام بأخلاقيات المهنة والمشاكل الاجتماعية والعالمية في مجال التخصص.

·        القدرة على تصميم تجارب معملية وإجرائها ومن ثم ترتيب المعلومات واستقراء النتائج.

·        الدخول لمجال العمل الميداني بخلفية تدريبية سواء لطالب المسار التقليدي أو التعاوني.

·        تنمية روح التعلم المستمر والنهل المتواصل من العلوم الحديثة في مجال التخصص.

المعامل والتسهيلات البحثية

تتكون معامل القسم من نوعين:

·        معامل تعليمية لطلبه البكالوريوس.

·        معامل أبحاث وخدمات للدراسات العليا.

 

معامل تعليمية لطلبه البكالوريوس

·        معمل ميكانيكا الموائع

·        معمل انتقال الحرارة (ويحتوى على مجموعه من تجارب التوصيل الحراري، والحمل، والغليان، والتكثف، والمبادلات الحرارية)

·        معمل التكييف والتبريد

·        معمل آلات الاحتراق الداخلي (ويحتوى على محركات آلات الاحتراق الداخلي ومحرك رباعي الأشواط

·        معمل التوربينات الغازية (ويحتوى على محركين)

·        معمل القياسات الحرارية (ويحتوى على أجهزه لقياس درجات الحرارة، الضغط، والسريان، وطرق المعايرة)

·        معمل الطاقة الشمسية (ويحتوى على أجهزة لقياس الإشعاع الشمسي، الساعة الشمسية، وخواص المواد المعتمة وشبه النفاذة)

·        وحدات تحلية مياه (لتدريب الطلبة على تقنيات تحلية المياه المالحة)، والوحدة الأولى بتقنيات التبخر الومضي متعدد المراحل، و متصلة بغلايات البخار وأبراج التبريد، والوحدة الثانية بتقنيات التحلية بالتناضح العكسي، وتحتوى على المكونات الأساسية والمساعدة للتشغيل)

 

معامل أبحاث وخدمات للدراسات العليا

·        معمل ميكانيكا الموائع المتقدمة (مجهز لدراسات السريان الدوامى، وأجهزة القياس والمتابعة، والمراقبة، والحفظ).

·        معمل الراحة الحرارية (لدراسات تأثير المناخ على الأجهزة العضوية للإنسان)

·        محطة توليد البخار (وتحتوى على ثلاث مولدات بخار بسعة كلية 4000 كجم/ساعة، بالإضافة إلى محمص، وتوربينة بخار، ومكثف، وأبراج تبريد).

الفرص الوظيفية

تتعدد الفرص الوظيفية لخريجي قسم الهندسة الحرارية وتقنيات تحلية المياه في كل من القطاع الحكومي والقطاع الخاص. وعلى سبيل المثال، فهناك أعداد متزايدة من الخريجين يعملون في وزارات البترول والثروة المعدنية، ووزارة الزراعة، ووزارة الصناعة ووزارة الكهرباء. بالإضافة إلى الشركات والمؤسسات الرئيسة بالمملكة مثل أرامكو، سابك، الصناعات الكيميائية والبترولية، صناعات السيارات والنقل البرى والبحري، الكهرباء، المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. وكذلك العديد من الشركات الدولية العاملة بالمملكة وشركات القطاع الخاص.


آخر تحديث
2/20/2008 3:58:02 PM