جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة

Skip Navigation Links

نبذة عن قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات

رئيس قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات كلية الهندسة  

أ.د. رباح واصل الظاهري

 

الأساتذة

أ.د. أنور حسن مفتي

أ.د. خالد علي النابلسي

أ.د. رباح واصل الظاهري

أ.د. عدنان محمد أفندي

أ.د. علي حسن بامانع

أ.د. علي محمد رشدي

أ.د. يوسف عبد العزيز التركي

 

الأساتذة المشاركون

د. أحمد عباس عدس

د. أشرف الدين

د. بهاء الدين كراجوزوأغلو

د. سليمان المهدي فضل الكريم

د. عبد الرحمن حامد المسعود

د. عبد العزيز عثمان الغامدي

د. عبد العزيز محمد جلال

د. محمد صالح الفهيد

 

الأساتذة المساعدون

د. أحمد سعيد بالعمش

د. أحمد صالح عبدالوهاب

د. احمد يوسف صابر

د. أمجد فؤاد حجار

د. رمزي رضا عبيد

د. عبد الحميد فؤاد الخطيب

د. عبد الحي علي يوسف

د. عبد الغني محمد القاسمي

د. عبد المعطي يوسف الأزهري

د. عبدالله سعيد بالعمش

د. عبدالله محمد دباعي

د. علاء محمد جودة

د. علي حسين مرفق

د. غازي عبد الرحيم الراوي

د. محمد الأمين الشنقيطي

د. محمد حمزة عوض

د. محمد شفيق شيخ

د. محمد مصطفى هنداوي

د. مصطفى عبد الرحمن الجفري

د. منتصر محمد شيخ

د. هيثم العنقري

 

المحاضرون

م. أوميت تاش

م. عدنان حسن كعكي

م. هيثم بشناق

أ. وضاح فطاني

 

المهندسون والفنيون

م. أحمد بشير الطريقي

م. أحمد محمد الخولي

م. خالد حامد الحربي

م. رشاد علي ولها

م. سامي العيساوي

م. عاصم رباح الظاهري

م. فهد علي القرني

م. فيض الله مصطفى فيض الله

م. محمد حسني احمد

م. محمد عبد المطلب رمضان

م. مظفر خان

م. موسى سويعد الحربي

 

مقدمة

يسعى قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات إلى إعداد مهندسين مهنيين للتخصص الهندسي الأكثر حيوية والأشد تنوعاً والدائم التطور والذي يُعَد أسرع فروع المعرفة نمواً خلال القرن الماضي. ويهدف القسم إلى تأهيل مهندسين كهربائيين يتعاملون مع الأفرع الأربعة المميزة للهندسة الكهربائية، وهي هندسة القوى والآلات الكهربائية، وهندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية، وهندسة الحاسبات، والهندسة الطبية الحيوية. ويتفرد القسم بتقديم برنامج الهندسة الطبية الحيوية الذي لا نظير له في جميع جامعات المملكة.

ويُعنى القسم أساساً بتوفير مهندسين ذوي قدرات عالية في مجالات الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات للعمل في المؤسسات الحكومية والصناعية في المملكة العربية السعودية وسائر منطقة الخليج العربي. لقد طورت المملكة معظم بنيتها التحتية خلال العقود الثلاثة الماضية. وعلى الرغم من ذلك، فلا يزال ثمة ندرة في أعداد المهندسين الأكفاء في جميع الأفرع الأربعة للهندسة الكهربائية. ومن المتوقع أن يساهم خريجو القسم في سد هذا العجز وفي دفع الوطن تقنياً للأمام. إن ندرة المهندسين المؤهلين مع وجود قيود مختلفة على طبيعة الوظائف الهندسية المتاحة يلزمان الخريجين بالتدرب على طيف واسع من تطبيقات الهندسة الكهربائية. وهذا هو ما تراعيه برامج القسم التي تمت صياغتها بصفة خاصة لتوائم احتياجات المملكة ودول الخليج حيث توجد فرص التوظيف للخريجين.

إن الرؤيا التي يتصور القسم فيها نفسه وتلهم سياساته هي أن يصبح القسم رائداً في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع في كافة أفرع الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات. أما المهمة التي يُنيط القسم بها نفسه ويُلقيها على عاتقه فهي توفير تعليم رفيع المستوى لكل من طلبة البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا يمكنهم أن:

·       يسهموا بنجاح في المشروعات المهنية والتقنية والإدارية المتطلبة حالياً من قبل قطاعات الأعمال والصناعة والحكومة.

·       يمارسوا الاتصال الفعال بشأن الموضوعات التقنية والمهنية.

·       يوفروا الخبرة المهنية اللازمة لخدمة المجتمع ولإجراء الأبحاث العلمية (محلياً وعالمياً) داخل الإطار الأخلاقي الإسلامي.

الرؤية

أن نصبح روادا مبدعين في التعليم الهندسي الفعال والبحث العلمي وخدمة المجتمع في المجالات المختلفة للهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات.

الرسالة

أن نوفر تعليما عالي الجودة للطلاب يمكنهم من خدمة المجتمع بمهاراتهم وقدراتهم المهنية والتقنية والإدارية والبحثية.

أهداف القسم

يجب تجهيز خريجي القسم بما يلزمهم من زاد المعرفة الضرورية ومهارات الاتصال بحيث يمكنهم التعاون وإنجاز الأعمال كفريق واحد، كما يمكنهم التفاعل البناء مع زملائهم من المهندسين أو من التخصصات الأخرى في كافة أنحاء العالم. ومن ثم، فإن هدف القسم هو إنشاء برامج تعليمية يمكن تلخيص فلسفتها فيما يلي:

·       إن الهندسة هي المهنة التي يجري فيها التطبيق الحصيف للمعرفة بالرياضيات والعلوم الطبيعية المكتسبة بالدراسة والخبرة والممارسة، وذلك بهدف تطوير طرائق للاستغلال الاقتصادي للمواد ولقوى الطبيعة فيما ينفع الناس. ولذلك يتم تزويد الطلاب بمجموعة عريضة من المبادئ الهندسية والعلمية.

·       تمثل الهندسة ذلك العلم المعني بوضع المعرفة العلمية في إطار الاستخدام العملي. يتم تزويد الطلاب بخلفية قوية في أساسيات هندسة القوى الكهربائية، أو هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية، أو هندسة الحاسبات، أو الهندسة الطبية الحيوية بحيث يتيسر لهم متابعة التقدم المطرد في مجالات تطبيقات الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات.

·       إن المهندس هو شخص متميز يحتاج إلى المعرفة رفيعة المستوى في جميع أفرع العلوم بما يعينه على اتخاذ القرارات السليمة. يهدف البرنامج إلى تطوير قدرات الطلاب بصورة تمكنهم من حل المسائل أو المشاكل التي تواجههم مع التزامهم بالنظر إلى كافة الجوانب البيئية والأخلاقية والاجتماعية فضلاً عن أخذهم الأمور التقنية بعين الاعتبار.

·       يجتهد البرنامج التعليمي في تمكين الطلاب من التصرف كجزء من فريق عمل، وفي تهيئتهم للتعليم المستمر طيلة حياتهم المهنية.

·       يسعى البرنامج لتزويد الطلاب بمهارات مهنية دقيقة التخصص موجهة إلى واحد من الأفرع أو المسارات الأربعة التالية:

§            هندسة القوى والآلات الكهربائية.

§            هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية.

§            هندسة الحاسبات.

§            الهندسة الطبية الحيوية.

·       إن التخصص الدقيق أمر تتطلبه الاحتياجات الحالية للملكة العربية السعودية، كما تتطلبه الحالة الراهنة للصناعات ذات العلاقة في المملكة.

·       يستهدف البرنامج تطوير مقدرة الطالب على تمييز وتعريف وتحليل وحل مسائل هندسة كهربائية مركبة أو معقدة وذات طبيعة عملية تغطي مدى واسعاً من الاهتمامات في المجال.

·       يسعى البرنامج لتعريف الطالب بالمبادئ والمعارف الخاصة بالأجهزة وتصميم النظام ومشاكل التشغيل.

·       عندما يواجه المهندس مسألة يحتاج إلى حلها، فإنه يتعين عليه صياغتها بطريقة علمية. كما يجب عليه أن يتبع إجراءات علمية محددة للوصول إلى الحل، كذلك وعليه أن يحسن عرض وتقديم والدفاع عن القرارات التي يتخذها. يحاول البرنامج أن يلعب دوراً حيوياً في التطورات العلمية والتقنية من خلال إجراء الأبحاث والدراسات العلمية فضلاً عن توفير الخدمات الاستشارية في كافة مجالات الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات التي ترتبط مباشرة باحتياجات المجتمع والمواطنين.

·       يرغب البرنامج في توفير كوادر أو كفاءات هندسية عالية التدريب دقيقة التخصص تتمتع بالقدرة على تطبيق تقنيات الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في كافة المجالات لخدمة متطلبات التطوير الوطني من خلال إنشاء برامج الدراسات العليا على مستوى الماجستير ومستوى الدكتوراه.

·       يتجه البرنامج إلى تأهيل خريجيه بحيث يستطيعون الاتصال والتعاون والعمل كفريق والتفاعل مع زملاء ممن يعملون بالهندسة أو بأي تخصص آخر وممن ينتمون جغرافياً إلى أي مكان في العالم.

البرامج المتاحة (المجموعات العلمية)

يخرَّج قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات مهندسين كهربائيين ومهندسي حاسبات في أربعة تخصصات تشرف عليها أربع مجموعات علمية بالقسم هي:

·       مجموعة القوى والآلات الكهربائية.

·       مجموعة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية.

·       مجموعة هندسة الحاسبات.

·       مجموعة الهندسة الطبية الحيوية.

مجموعة القوى والآلات الكهربائية

يتركز نشاط هذه المجموعة في المجالين الفرعيين:

§       مجال هندسة القوى الكهربائية، وهو التخصص الهندسي المعني بتوليد ونقل وتوزيع واستغلال الطاقة الكهربائية.

§       مجال هندسة الآلات الكهربائية، وهو التخصص الهندسي الذي يتناول مسألة التحويل المتبادل بين الطاقة الكهربائية والشغل الميكانيكي.

مجموعة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية

تعنى هذه المجموعة بتخصصين فرعيين هما:

§       هندسة الإلكترونيات التي تغطي النبائط والدوائر والنظم والقياسات الإلكترونية.

§       هندسة الاتصالات الكهربائية والتي تتعامل مع الإشارات من ناحية معالجتها وانتقالها وأوساط الانتقال ووسائل كشف الإشارات وتطبيقات النبائط والنظم والدوائر الإلكترونية في مختلف أفرع الاتصالات الكهربائية.

مجموعة هندسة الحاسبات

تختص مجموعة هندسة الحاسبات بكل من الجانب المادي (العتادي) والجانب البرمجي للحاسبات، وكذلك تُعنى بنظم وتطبيقات البرمجيات وشبكات الحاسبات وبتلاحم الحاسبات مع النبائط الإلكترونية وغير الإلكترونية، والنظم المبطنة، والرابوطيات، ونظم التحكم والرؤية، والرسوم الهندسية بواسطة الحاسبات.

مجموعة الهندسة الطبية الحيوية

تُعرف الهندسة الطبية الحيوية بأنها التخصص العلمي الذي يطبق مبادئ وطرائق مستمدة من الهندسة والعلوم والتقانة لفهم وتعريف وحل المسائل والمشاكل ذات الصفة الحيوية أو الطبية. يتمركز برنامج الهندسة الطبية الحيوية حول الإلكترونيات الطبية التي تتعامل مع قياس ومعالجة الإشارات الطبية. كما تتعامل مع الأجهزة الطبية الخاصة بأغراض التشخيص والمراقبة والعلاج. ومن ثم يهدف البرنامج إلى تخريج مهندسين ذوي تدريب راقٍ في مجالات الهندسة الطبية الحيوية وذوي إلمام كافٍ بالعلوم الطبية الحيوية.

الفرص الوظيفية للخريجين

يعني القسم بتخريج مهندسين ذوي قدرات عالية في مجالات الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات, وتأهيلهم للعمل في المؤسسات الحكومية والعسكرية والصناعية في المملكة العربية السعودية, وسائر منطقة الخليج العربي. ومما يدل على قوة برامج القسم المختلفة وكفايتها مماثلتها للبرامج المعتمدة من منظمة الاعتماد الأكاديمي في الولايات المتحدة الأمريكية, وذلك بشهادة المنظمة في أكتوبر 2003م. ويصعب حصر الفرص الوظيفية لخريجي القسم, ونورد فيما يلي بعضاً منها:

أولاً: تخصص هندسة القوى والآلات الكهربائية

يعمل خريجو هذا التخصص في:

·       محطات توليد الطاقة الكهربائية.

·       خطوط النقل والمحطات الفرعية للجهد العالي والجهد المتوسط.

·       مراكز توزيع الأحمال.

·       المجمعات الصناعية التي يعتمد عملها على الطاقة الكهربائية.

·       التوزيع والاستخدام الآمن والفعال للطاقة الكهربائية في المباني السكنية, والمنشآت الصناعية.

·       إدارة موارد الطاقة وبرامج الاقتصاد في استخدامها.

ثانياً: تخصص هندسة الالكترونيات والاتصالات

يعمل خريجو هذا التخصص في:

·       تركيب وإدارة وصيانة العديد من نظم الاتصالات, مثل نظم الموجات الدقيقة, والرادار, ونظم الاتصالات الضوئية, ونظم الاتصالات بالليزر, ونظم الاتصالات النقالة, وما إلى ذلك.

·       تصميم وبناء وتشغيل وصيانة:

§       الأجهزة الإلكترونية في مختلف المنشآت الصناعية.

§       نظم التحكم وأجهزة الاستشعار والأجهزة المرتبطة بها.

§       تقنيات المعلومات والشبكات.

§       نظم إدارة المباني.

§       نبائط الترويح الإلكترونية.

ثالثاً: تخصص هندسة الحاسبات

يعمل خريجو هذا التخصص في تصميم وبناء وتشغيل وصيانة:

·       شبكات الحاسبات.

·       أقسام تقنيات المعلومات.

·       الطباعة الإلكترونية (النصوص والرسوم).

·       معامل الحاسبات المتخصصة.

·       تلاحم الحاسبات في تطبيقات التحكم والقياس والاستشعار.

·       نظم النقل المسيرة بالحاسبات.

·       نظم التصميم المعضد بالمحساب والتصنيع المعضد بالمحساب.

·       بناء نظم الإدارة.

·       بناء نظم التشغيل للأغراض الخاصة.

·       تصميم وتشغيل وصيانة نظم قواعد المعلومات.

رابعاً: تخصص الهندسة الطبية الحيوية.

يعمل خريجو هذا التخصص في المجالات الآتية:

·       كمهندسي عيادات يمكنهم أداء الواجبات الهندسية التي تتطلبها وحدات العناية الطبية، ويمكنهم التعاون مع أطباء لتصميم وتنفيذ البرامج اللازمة لرفع مستوى العناية الطبية.

·       كمختصين في الأجهزة الطبية وخبراء في الإلكترونيات الطبية وتطبيقات المحساب في الطب.

·       كمهندسين كهربائيين معنيين بالأجهزة والقياس والتحكم ومعالجة الإشارات.

المعامل والإمكانات التعليمية:

يقوم القسم بإدارة أربعة برامج لدرجة البكالوريوس وثلاثة برامج لدرجة الماجستير، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس الدائمين به الآن ستة وثلاثين عضواً كلهم من ذوي التأهيل العالي والقدرة المتميزة. يمتلك القسم ستة عشر معملاً مجهزاً تدعم النشاطات التعليمية والبحثية، وهي:

·       معمل أساسيات الهندسة الكهربائية.

·       معمل الآلات الكهربائية.

·       معمل القياسات الكهربائية.

·       معمل إلكترونيات القدرة.

·       معمل نظم القدرة الكهربائية.

·       معمل الظواهر الحركية في نظم القدرة الكهربائية.

·       معمل الإلكترونيات.

·       معمل التحكم التلقائي.

·       معمل الاتصالات.

·       معمل الموجات الدقيقة.

·       معمل النظم الرقمية.

·       معمل عتاد المحساب.

·       معمل الجهد العالي.

·       معمل نظم الهندسة الطبية.

·       معمل قياسات الهندسة الطبية.

·       معمل الهندسة التجريبية.

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 6/20/2009 1:19:42 PM