جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

كلية الهندسة

Skip Navigation Links

البحث العلمى فى العلوم الهندسية و الهندسة المدنية السعودية

نبذة عن قسم الهندسة الكيميائية بالسعودية

رئيس قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

 

د. يحيى أبو بكر صالح الحامد

 

الأساتذة بقسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد بالمملكة

 

أ.د. طالب يونس آلب

أ.د. عبدالرحيم أحمد عمر الزهراني

أ.د. عدنان حمزة زاهد

أ. د. شعبان علي عطية نصير

 

الأساتذة المشاركون بقسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

 

د. عبدالعزيز عبدالرحيم وزان

د. عثمان محمد داوود

د. فيصل إبراهيم اسكندراني

د. محمد إسماعيل عبدالسلام

د. محمد عبدالرحمن داعوس

د. محمود محمد نور ولي

د. يحيى أبوبكر صالح الحامد

 

الأساتذة المساعدون بقسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد

 

د. أحمد محمد جستنية

د. حمد علي حمد الطريف

د. محمد عبدالغني الطجم

د. هشام سعيد مبارك بامفلح

مقدمة

الهندسة الكيميائية وهندسة المواد هما فرعان من فروع الهندسة يستندان إلى علوم الكيمياء والفيزياء والرياضيات والحاسوب والعلوم الهندسية الأساسية والتطبيقية في هذين الحقلين إضافة إلى الأسس الاقتصادية وذلك لتصميم وتشغيل المصانع ووحداتها الإنتاجية المختلفة بهدف تحويل المواد الخام الطبيعية أو الصناعية إلى منتجات أكثر نفعاً وبفاعلية عالية وإنتاجية اقتصادية. حيث يتم هذا التحويل من خلال عمليات متتالية تخضع فيها المواد الخام المستخدمة لمراحل تغيير كيميائي وفيزيائي مختلفة حتى تصل إلى حالتها النهائية كمنتج صناعي ذي قيمة مضافة.

ولقد حبى الله سبحانه وتعالى المملكة العربية السعودية بكميات ضخمة من المواد الخام المتنوعة التي يصلح اتخاذها مواد أوليه لصناعة منتجات مختلفة ذات أهمية بالغة، مثل منتجات البترول والمواد البتروكيميائية المختلفة والمعادن المتنوعة وغيرها من المنتجات الهامة الأخرى. وهذا ما يجعل دور المهندس الكيميائي وعمله ذا أهمية بالغة في تحقيق طموحات وتطلعات الدولة وتنفيذ خططها التطويرية الصناعية والاقتصادية. وقد كان قسم الهندسة الكيميائية من أحد الأقسام التي خطط لاستحداثها ضمن أقسام كلية الهندسة عند إنشائها في عام 1394/1395هـ إلا أن الدراسة بدأت فعلياً في هذا القسم في عام 1401/1402هـ.

هذا وقد تم في عام 1410هـ تغيير مسمى القسم من الهندسة الكيميائية إلى الهندسة الكيميائية وهندسة المواد وكان ذلك مصاحباً لاستحداث برنامجي ماجستير في هذين التخصصين في القسم.

الرؤية

الالتزام بالجودة الشاملة في التعليم والبحث العلمي والتطلع إلى الريادة في تدريس علوم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد.

الرسالة

تسخير الإمكانات وبذل الجهود لبناء وتدريب وتأهيل الكفاءات الهندسية الكيميائية بمهنية عالية، وإجراء الأبحاث وتقديم الخدمات الاستشارية المتخصصة في علوم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد وتطبيقاتها.

أهداف القسم

·         توفير الكوادر الهندسية المتخصصة في مجالي الهندسة الكيميائية وهندسة المواد لتغطية احتياجات الصناعات الوطنية المختلفة والإسهام في تنفيذ خطط التنمية.

·         المساهمة في تحقيق الاعتماد الذاتي في مجالات الصناعات المتطورة في المملكة والمساهمة الفعالة في تسهيل عمليات نقل التقنية المتطورة.

·         إجراء الأبحاث العلمية الأساسية والأبحاث التي تهدف إلى تطوير وتنويع الصناعات الكيميائية والبتروكيميائية والعمل على إيجاد الحلول العملية للمشاكل التقنية التي قد تعاني منها بعض هذه الصناعات بالمملكة.

·         نشر الثقافة الهندسية وعقد الدورات التدريبية وتقديم الاستشارات الهندسية للمؤسسات الصناعية والمساهمة في تعريب العلوم الهندسية بالتأليف والترجمة والنشر في مجالات تخصص القسم.

الفرص الوظيفية للخريجين

إن الطلب على المهندسين الكيميائيين في تزايد مستمر على مدار الثلاثين سنة الماضية ويرجع ذلك إلى النمو والازدهار الصناعي الجبار خصوصًا في مجال صناعات الزيت والغاز، الصناعات البتروكيميائية، تحلية المياه، صناعة الأسمنت، والصناعات الغذائية وغيرها.

وقد ساهم قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد بجامعة الملك عبدالعزيز منذ إنشائه في عام 1402هـ (1982م) بدور كبير في سد احتياجات سوق العمل بمهندسين على أعلى درجة من الكفاءة والتدريب لمسايرة التقدم العلمي المذهل في كافة مجالات التخصص. ولقد زاد من قيمة خريجي القسم حصول القسم في سبتمبر 2003م على الاعتماد الأكاديمي المكافئ من الهيئة العالمية للاعتماد الأكاديمي (ABET) مما يتيح لهم فرص العمل داخل وخارج المملكة.

ومن أهم الجهات والمؤسسات الحكومية والوطنية التي تتطلب خدمات المهندس الكيميائي ومهندس المواد على سبيل المثال لا الحصر:

·         مجمعات الصناعات البتروكيميائية بالجبيل وينبع

·         شركة الزيت العربية السعودية (ارامكو)

·         الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)

·         المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة

·         محطات توليد الطاقة الكهربائية

·         شركات ومؤسسات القطاع الخاصة التي تعني بصناعة الأغذية، المواد البلاستيكية، الصابون، المنظفات، المواد الكيميائية والأسمدة، الأسمنت، الأدوية، الورق، الزجاج، دباغة الجلود وغيرها.

البرامج المتاحة

يتيح قسم الهندسة الكيميائية وهندسة المواد برنامج البكالوريوس في الهندسة الكيميائية وبرنامج الماجستير في كل من الهندسة الكيميائية وهندسة المواد.

لقد تطورت هذه البرامج لكي تفي وتقابل متطلبات النمو والتنوع في العمليات الصناعية المختلفة ولكي تتماشى مع تحديات القرن الحادي والعشرون، وتقدم خريجين على مستوى رفيع من الدراسة والتدريب مما يتيح لهم فرصًا أكثر للعمل. ومن أهم السمات التي تميز البرنامج الحالي للبكالوريوس تقديم مقررات متوازنة في مبادئ العلوم الهندسية والتصميم الهندسي وعدد من المقررات الاختيارية المتنوعة من حيث التطبيقات التقنية والهندسية. هذا بالإضافة إلى عدد من المقررات في العلوم الإنسانية والاتصال، وهذا البرنامج يهدف إلى تطوير وتزويد الطلاب بالمعلومات والمهارات المختلفة التي تزيد من قدراتهم على التفكير والإبداع.

المعامل والتسهيلات البحثية

يوجد بالقسم أحد عشر معملاً تستخدم بشكل رئيس لطلبة مرحلة البكالوريوس. والهدف من هذه المعامل هو تقوية المواد التعليمية لمقررات محددة، وذلك بتزويدها بخبرات عملية كافية. بالإضافة إلى وجود تسهيلات بحثية تستخدم لأبحاث الكلية، ومشاريع التخرج وطلبة الدراسات العليا. وفيما يلي نبذة مختصرة عن هذه المعامل:

·       معامل علم المواد

هذه المعامل يوجد بها أجهزة تستخدم في التحضيرات الميتالوغرافية، والدراسات الميكروسكوبية، والعمليات الحرارية والتوصيف الميكانيكي للمواد الهندسية المتنوعة مثل السبائك المعدنية، والخزفيات، والبلمرات والمتراكبات

§      أجهزة دراسة المعادن مجهريًا:

مجموعة ميكروسكوبات، وجهاز فيكرز لاختبار الصلابة.

§      أجهزة المعالجة الحرارية:

أفران حريق – الأفران المخلخلة – أفران عادية – أفران أنبوبية.

§      جهاز الاختبار الميكانيكي:

ماكينات الاختبار الميكانيكي هي ماكينات لإجراء اختبارات الشد والضغط، والكلالة والزحف، والصدم والصلابة.

·       معمل التآكل

يستخدم هذا المعمل لتعليم الأساسيات والتقنيات المختلفة في قياسات معدل التآكل وبعض الأساسيات في الكيمياء الكهربية. كما يوجد بهذا المعمل عدد من الأجهزة تساعد على إجراء أبحاث في هندسة التآكل مثل الحماية الكاثودية والتآكل الإجهادي وهذه الأجهزة هي وحدة دراسة التآكل، وجهاز الرشاش الملحي، وأجهزة التحكم في التيار والجهد.

·       معمل العمليات الموحدة

يوجد بهذا المعمل عدد من الأجهزة بعضها يعمل على مستوى وحدات صناعية تجريبية وهي أعمدة التقطير ذات الحشوات وذات الصواني – عمود ذات الحشوات يعمل بطريقة نبضية لاستخلاص السوائل بالسوائل – تجهيزات متعددة لأغراض (إجراء تجارب سريان الموائع والحرارة والمادة) – وحدة التجفيف النفقي – المبادل الحراري المزدوج – أجهزة قياس معامل الانتشار للغازات والسوائل – جهاز دراسة الترسيب – مجموعة مناخل كاملة – برج تبريد – جهاز التقطير يعمل بالكمبيوتر.

·       معمل الاختبارات البترولية

يتم إجراء الاختبارات في هذا المعمل طبقا لمواصفات الجمعية الأمريكية لاختبارات المواد وتشمل:

§      تعيين الأملاح في خام النفط – تعيين الرصاص – تعيين الشموع – اختبار تماثل شريحة النحاس للكشف عن مركبات الكبريت – تقطير المنتجات البترولية – تعيين نقطة الانسكاب – تعيين الكربون بطريقة كونرادسون – تعيين درجات الوميض بطريقة بنسكي – مارتن، تعيين درجة الشحب.

§      تعيين الكثافة والكثافة النوعية ودرجة الخام وتعيين الضغط البخاري بطريقة رايد.

·       معمل هندسة التفاعلات

هذا المعمل يخدم متطلبات مقررات هندسة المتفاعلات مركزا على توصيف العوامل المساعدة حيث يوجد بهذا المعمل جهاز لتحقيق هذا الغرض.

·       معمل التحكم في العمليات

هذا المعمل مجهز بأجهزة لشرح وتوضيح أساسيات نظرية التحكم بطريقة التغذية المرتدة – قياس مستوى الحرارة – معدل التدفق والضغط للعمليات.هذه الأجهزة هي:

§      وحدة التحكم في درجة الحرارة

§      جهاز التحكم في مستوى الارتفاع يعمل بالهواء المضغوط

§      جهاز الخزان المزدوج

§      جهاز محاكاة التحكم في العمليات

·       معمل التحاليل الدقيقة

جهاز المطياف الذري – جهاز المطياف الضوئي (I.R)

جهاز المطياف الضوئي (visible/uv) - جهاز التحليل الأيوني

جهاز المطياف الفلورومتري - مسعر حراري ذو المسح التفاضلي

جهاز التحليل الكمي الحراري (TGS-2)

·       معمل المحاكاة بالكمبيوتر

هذا المعمل يستخدم في تطبيقات الحاسب الآلي ويتكون من عدد 20 جهاز، وعدد واحد خادم، وعدد واحد طابعة مركزية. كل ذلك يهدف لخدمة عدد من المقررات الموجودة في البرنامج الدراسي.

·       معمل معالجة المياه الصناعية

هذا المعمل تحت التطوير، ويحتوى على جهاز محلل الأوكسجين – فرن تجفيف – جهاز اختبار التكتل وجهاز لقياس درجة العكارة.

·       معمل البلمرات

يوجد بهذا المعمل الأجهزة الآتية:

§      جهاز تشكيل العينات القياسية

§      جهاز قياس مقاومة الصدمات

§      ميكرسكوب لفحص أسطح العينات

§      جهاز قياس الكثافة

§      جهاز قياس سرعة تدفق المواد البلاستيكية بعد صهرها

·       معمل العوامل المساعدة

يوجد بهذا المعمل جهاز لإجراء الأبحاث على العوامل المساعدة ويتكون هذا الجهاز من مفاعل يعمل بطريقة آلية متصل مباشرة بجهاز التحليل الكروماتوجرافي للغازات – جهاز لتعيين مساحة السطح – مقياس المسامية الزئبقي – فرن التجفيف المخلخل – صندوق قفازاتي – مؤصدة ذات ضغط مرتفع ((5000 psia – 350 OC .

أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 11/3/2009 12:04:31 PM